مقال| ببساطة.. ماذا يعنى وقف مصر استيراد الغاز المُسال ؟

محمد عبد العال

أعلنت الحكومة المصرية ، يوم السبت، عن وقف استيراد الغاز المسال نهائيًا، وهو أمر هام للغاية، وله دلالات لابد من الإشارة إليها، وفيما يلي ببساطة .. أوضّح ماذا يعني وقف استيراد الغاز ..

  • وقف استيراد الغاز يعنى أن خطط الإكتشافات ، فى مناطق الإمتياز التى تخصص للشركات الاستثمارية فى حقول الغاز والنفط ، تسير بنجاح وفقاً لم هو مخطط لها ، سواء فى جانب الإستكشاف او الاستخراج ،وعلى رأسها حقل ظُهر والذى يقدر حجم إحتياطى الغاز به ثلاثون تريليون قدم مكعب من الغاز.
  • يعنى ذلك ان الشركات البترولية الضخمة متعددة الجنسيات ، مثل إينى الإيطالية وبى بى البريطانية ، وإكسون موبيل العالمية ، ومبادلة الاماراتية ، واباتشى الامريكية وغيرها – يعنى ان تلك الشركات – تثق فى المستقبل الاقتصادى المصرى ، وانه لا يوجد اى تاخير مقلق او مؤثر فى مستحقاتها الناتجة من إستثماراتها ، ومن المعروف ان البنك المركزى المصرى كان قد سدد اكثر من 2.5 مليار دولار لتسوية معظم المستحقات القديمة.
  • يعنى أن مصر مصممة على تنفيذ توجهها ان تكون لديها منصة إقليمية لتجارة الغاز المسال ، خاصة فى ظل تلك الاكتشافات المهمة التى تمت ، وايضا اتفاقيات ترسيم الحدود ونقل الغاز التى وقعتها مع دول الجوار ، كما تخطط وزارة البترول لضخ إستثمارات فى قطاع البترول تصل الى عشر مليار دولار خلال العام المالى المقبل
  • وقف استيراد الغاز يعنى أن مصر ستوفر فاتورة استيراده والتى تصل الى 250 مليون دولار شهرياً ، وهو ما يعنى ان مصادرنا الذاتية من النقد الاجنبى سوف تتحسن ، ويتكامل ذلك مع تحسن معظم المؤشرات الاقتصادية الرئيسية وهو ما يؤثر إيجابياً على درجة الملاءة الإتمانية وزيادة الاستثمار الاجنبى المباشر وغير المباشر .

إن مثل هذة القرارات تتفاعل معها البورصة وأسواق النقد إيجابياً ولحظياً ، ولذلك أتوقع مزيد من استقرار سعر الصرف ، وتحسن مباشر لكل فاعليات البورصة المصرية غداً و خلال الأسبوع القادم .

CNA– مقال بقلم،، محمد عبد العال، الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة البنك العربي

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش