مقال .. تحركات البورصة المصرية والافتقاد للمنطق !

AHMED ZAGHLOUL
أحمد زغلول

تصدمنا تحركات مؤشرات البورصة يومًا تلو الآخر .. وتقف تحليلات الخبراء عاجزة عن بلورة رؤية منطقية لتراجعاتها شبه المستمرة فى ظل توالى الأخبار الايجابية ،واتخاذ إجراءات من شأنها أن تساند بقوة سوق المال للوصول إلى مستويات لم يصلها من قبل .

فكيف لنا أن نفسر تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة ،اليوم الأحد مثلًا، وفقدان رأس المال السوقى للأسهم 1.1 مليار جنيه، فى الوقت الذى يتم فيه الإعلان عن نجاح التشغيل التجريبى لقناة السويس الجديدة ،وهو الخبر الذى زاد من حالة التفاؤل لدى المواطن والمستثمر .. بينما لم يكن للبورصة نصيب من هذا التفاؤل الذى كان من الممكن أن يدفع مؤشرها للصعود بشكل كبير.

وبأى شىء نفسر مرور الإعلان عن قيد شركتين كبيرتين وهما السلام الكويتية وبلتون القابضة بالأمس وكأنه أمر يخص بورصة “زيمبابوى” ؟ .. لماذا لم تشعر بورصتنا ومستثمرينا الصغار المطحونين بين فكّى سوق المال بقيد 12 شركة جديدة منذ بداية هذا العام برؤوس أموال تقترب من العشرة مليارات جنيه ؟.

من يمكنه أن يفسّر عدم استجابة البورصة لكافة المحفزات طيلة الشهور الماضية بدءًا بإلغاء ضريبة البورصة،وتعديل عددًا من الإجراءات الخاصة بالتداول، ورفع التصنيف الائتمانى لمصر من قبل مؤسسات “ستاندرد آند بورز” و”فيتش” و “موديز”، من يستطيع أن يعطينا التحليل المنطقى لتراجع البورصة بشكل مبالغ فيه فى أعقاب المؤتمر الاقتصادى بمارس والذى تم خلاله الإعلان عن عشرات المشروعات القومية،وتوقيع اتفاقات ضخمة مع مستثمرين عرب وأجانب،وتلقى البنك المركزى ودائع من دول الخليج قيمتها 6 مليارات دولار.

وفى ظل حالة اللا منطق التى تضرب بظلالها على السوق فقد شهدت البورصة تراجعات مستمرة منذ بداية العام وحتى الآن ، حيث كان المؤشر الرئيسى قد تجاوز العشرة الاف نقطة فى بداية فبراير،ووقتها زادت التوقعات بأن المؤشر يتجه صوب 12 الف نقطة ، إلا أننا دخلنا فى دوامة من التذبذب إلى أن وصلنا إلى 8 الاف نقطة فى الوقت الراهن.

الأمر المنطقى الوحيد الذى لابد أن نقر به ، فى ظل كل ما نراه، هو وجود خفافيش ظلام .. أيادى تعبث بأمن مصر الاقتصادى، وإذا لم يكن بمقدور إدارة البورصة أن تحدد المتلاعبين بالسوق، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لرأب الصدع، فإنها لا ترقى أبدًا للاستمرار فى موقعها،وعليها أن تترك الفرصة لغيرها ممن يمتلكون الحلول والقدرة على المواجهة.

CNA– بقلم ،، أحمد زغلول  – كاتب صحفى متخصص فى الشأن الاقتصادى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش