هالة السعيد ردًا على “فورين بوليسي” : الاقتصاد المصري يتعافى والمقالات المُسيّسة عمياء

هالة السعيد

جميع الذين يسألون عن وضع الاقتصاد المصري .. مقارنة بالوضع في  2013 .. فنعم ، الاقتصاد المصري الآن يتحسن بشكل جذري وهنا  يجب توضيح عدة أمور ..

جاء أحدث برنامج للإصلاح الاقتصادي في مصر ، والذي تم إطلاقه في عام 2016 ، كمسعى شجاع ونابع عن حاجة ماسة إليه ، تم إعداده  بواسطة فريق اقتصادي وطني ، تم اعتماده من قِبل القيادة السياسية ، وتمت الموافقة عليه من قبل المؤسسات المالية العالمية مثل صندوق النقد الدولي.. يهدف البرنامج إلى تحقيق تحول كبير في مؤشرات الأداء الرئيسية الاقتصادية في مصر بهدف نهائي هو رفع جودة الحياة المصرية على أساس متين ودائم.

ابتداء من عام 2018 ، بدأت أهداف البرنامج تتحقق مع تحسن اقتصادي واضح كخطوة أولية وأساسية نحو الهدف النهائي للبرنامج. حصل هذا التحسن على تأييد العديد من المؤسسات الاقتصادية والمالية ، وألقى بوضوح نظرة إيجابية على تصنيفات الاقتصاد (ترقيات متعددة من قبل وكالات التصنيف) بالإضافة إلى مراجعات إيجابية متسلسلة من قبل صندوق النقد الدولي (الإصدار السلس في الوقت المناسب لمدفوعات الشريحة من صندوق النقد الدولي يقف القرض كدليل قوي على ذلك) ، والعديد من المعاهد الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية الأخرى.

لكن لسوء الحظ ، فإن المد والجزر القوي لابد أن يصطدم بالصخور .. ولكن لابد من ذلك حتى تصبح أقوى.

ومؤخرا؛ نشرت مقالة من قبل مجلة فورين بوليسي ، والتي تضمنت العديد من البيانات الخاطئة وغير الصحيحة ، وبدأت في تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ..  للأسف؛ أعمى المقال بشدة الآراء السياسية الشخصية التي أغرقت الكاتب والذي حاول بدوره إخفاء وتشويه الحقائق والأرقام التي نشرتها المؤسسات الدولية .. وقد تفاقم هذا الأمر بسبب الإهمال في التعامل مع المقالة التي لا تليق للغاية بفريق “فورين بوليسي” المحترف.

وفقًا لذلك ، ولضمان الموضوعية في تقييم الأداء الاقتصادي مقارنة بعام 2013 ، يوجد أدناه مقارنة بسيطة من 8 نقاط بين الوضع الاقتصادي لمصر في 2012/2013 ، والوضع الاقتصادي الحالي اعتبارًا من 2018/2019.

1- نما الاقتصاد المصري بنسبة 2.1% خلال الفترة 2011-2013 ، وهو معدل أقل من معدل النمو السكاني مما دفع متوسط ​​حصة المواطن في فطيرة النمو إلى الانخفاض. في 2018/2019 ، بلغ معدل النمو في مصر 5.6 في المئة وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة التخطيط ، فضلا عن تقديرات صندوق النقد الدولي المحدثة ، مع متوسط ​​حصة المواطن من فطيرة النمو بنسبة 2.2 في المئة. هذا يجعل مصر واحدة من أقوى وأعلى أداء نمو في المنطقة وعبر البلدان الناشئة. هذا الأداء القوي للنمو قد استشهدت به جميع وكالات التصنيف مثل Moody’s و Standard & Poor’s وكذلك المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي. ربما كل هذه المؤسسات المهنية مخطئة ، ومؤلف مقال “فورين بوليسي” محق؟

2- وفقا لجهاز التعبئة العامة والاحصاء (CAPMAS) ، فقد بلغ معدل البطالة في المتوسط ​​12.7 في المائة في 2011-2013 قبل اتباع مسار هبوطي ثابت على مدى السنوات الأربع الماضية ليصل إلى 8.1 في المئة في مارس 2019. خلق المزيد من فرص العمل للشباب و يقف الشعب المصري كمعيار مهم فيما إذا كانت قصة النمو الحالية تستفيد منها قطاعات أوسع من السكان أم لا. وبالتالي ، ليس فقط النمو في مصر ، ولكنه يمكّن المزيد من الناس من العثور على وظائف.

3- من المؤكد أن المالية العامة في مصر اليوم في وضع أفضل وأكثر صحة مما كانت عليه في عام 2013. ووفقًا لآخر التقديرات الصادرة عن وزارة المالية المصرية وصندوق النقد الدولي ، فإن العجز الكلي في مصر (النفقات الحكومية مخصومًا من الإيرادات) سينخفض ​​إلى 8.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2018/19 مقارنة مع 13 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2012/2013. في عوالم بسيطة ، ستكون فاتورة الإنفاق الحكومي أعلى من تحصيل الإيرادات الحكومية بنسبة 8.4 في المائة من الدخل القومي لمصر (الاسم المستخدم في كثير من الأحيان هو الناتج المحلي الإجمالي) بعد أن بلغ هذا القانون ذروته عند 13 في المائة من دخل مصر في 2012/2013.

4- الأهم من ذلك ، أن وزارة المالية المصرية تتقدم قبل شهر واحد من الإعلان الرسمي عن تحقيق فائض أساسي هذا العام (2018/2019) لأول مرة منذ 15 عامًا. يعني الفائض الأساسي أن إيرادات الحكومة الحالية ستتجاوز إنفاقها دون دفع فوائد. يعكس هذا المؤشر المعياري والمهم السياسات الحالية التي تتبناها الحكومة على مدار العام دون النظر في فاتورة سداد الفوائد لأنه يعكس رصيد الدين الحكومي الذي تراكم على مدار السنوات بسبب السياسات المتعاقبة للحكومات السابقة. للتكرار ، مصر على المسار الصحيح لتحقيق فائض أولي بقيمة 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي مقابل عجز أساسي بقيمة 5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في 2012/2013. هذا يعني أن سياسات الحكومة الحالية التي تم تبنيها مكنت الحكومة المصرية من تحقيق فوائض بعد سنوات من العجز الذي بلغ ذروته في 2012/2013 (عندما كان الطرف المؤلف مسؤولاً).

5- تمكنت الحكومة المصرية الحالية من تحقيق هذه الفوائض على الرغم من أنها تضاعف الإنفاق على الاستثمارات على مدار السنوات الأربع الماضية ثلاث مرات لتحسين قاعدة البنية التحتية وتحسين الخدمات الأساسية لجميع السكان بما في ذلك توافر وموثوقية إمدادات الكهرباء إلى جانب تحسين نوعية محطات الكهرباء الحالية والشبكات. كما أنفقت الحكومة مليارات الدولارات لتوسيع شبكة الطرق وجودتها لتحسين الاتصال عبر المحافظات ولخفض حوادث الطرق والوفيات بشكل كبير. كما موّلت الحكومة واحدة من أكبر الحملات العالمية التي فحصت 100 مليون شخص كاملًا بحثًا عن الفيروس C والأمراض الخطيرة الأخرى ، وفي الوقت نفسه قدمت علاجًا مجانيًا فوريًا لجميع المرضى. في الوقت نفسه ، تمول الحكومة واحدة من أكبر برامج الإسكان الاجتماعي على مستوى العالم مع ما يقرب من 700 ألف وحدة يتم تسليمها في 4 سنوات.

6- تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحكومة حققت فائضًا أساسيًا على الرغم من إنفاق المزيد على البرامج الاجتماعية وعلى شبكات الأمان الاجتماعي. على سبيل المثال لا الحصر ، زادت مخصصات الميزانية لدعم الغذاء إلى 87 مليار جنيه في 2018/1919 من 35 مليار جنيه في 2013/2014. زادت مخصصات الميزانية السنوية لمعالجة المواطنين نيابة عن الحكومة بما في ذلك تغطية فاتورة التأمين الصحي إلى 9 مليارات جنيه في 2018/19 بعد أن كان ما يزيد قليلاً عن مليار جنيه في 2013/2014. بلغت مخصصات الميزانية لتمويل برامج التحويلات النقدية (التكافل والكرامة) 17.5 مليار جنيه في عام 2018/19 مقابل أقل من 5 مليارات جنيه في 2013/2014.

7- فيما يتعلق بالديون ، يجب الإشارة إلى أن إجمالي الدين الحكومي لمصر (المحلي والخارجي) سيصل إلى 91 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في يونيو هذا العام بعد أن بلغ ذروته عند 107 في المائة في يونيو 2017 (بعد تخفيض قيمة العملة) وبعد أن وصل إلى 90 في المائة في يونيو 2014. تمت مراجعة هذه الأرقام الرسمية وتأكيدها من قبل العديد من المؤسسات المستقلة والمحلية الدولية والمحلية. هذا يعني أن السياسات الحكومية الحالية مكنت مصر من خفض إجمالي ديونها (المحلية والخارجية) بنسبة 16 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في غضون عامين فقط ، مما يجعل الحكومة المصرية واحدة من أفضل الدول أداءً من حيث قدرتها على خفض مستويات الديون كنسبة إلى الدخل القومي للبلد يعرف باسم الناتج المحلي الإجمالي. هذا لا يعني أن مستوى الدين الحالي لا يزال مرتفعًا وهذا هو السبب في أن الحكومة قد نشرت رسميًا أهدافها متوسطة الأجل لزيادة خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 80 بالمائة في يونيو 2022.

8- وفقًا للبنك المركزي المصري ، يبلغ صافي الاحتياطيات الدولية اليوم 44 مليار دولار أمريكي (مما يغطي  فاتورة واردات مصر لأكثر من 8.5 أشهر) مقابل 14.9 مليار دولار في يونيو 2013. وقد حدث ذلك في ظل انخفاض  العجز في الحساب الجاري (مجموع الميزان التجاري للسلع والخدمات في مصر بالإضافة إلى الأموال التي تم تحويلها من قبل المصريين المقيمين في الخارج إلى الوطن) من ذروة بلغت حوالي 5% من إجمالي الناتج المحلي في 2012/2013 إلى ما يقرب من 2.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في 2018/2019.

في الختام ، فإن الأداء الاقتصادي في مصر وأساسياته يتحسن بشكل ملحوظ بسبب الإصلاحات والسياسات المعتمدة ، مما يجعل الاقتصاد يقف على أقدام قوية مقارنة بالضعف الذي كان عليه في عام 2013. هذه القصة الاقتصادية هي قصة ساهم فيها جميع المصريين.

ترجمة لمقال بالانجليزية للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش