وزارة المالية تعلن أفضل 5 بنوك في سوق الأوراق المالية الحكومية

أعلنت وزارة المالية ،اليوم الاثنين،أسماء أفضل خمس بنوك تعاملا في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأول من العام المالي 2014-2015 ،وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملون الرئيسيون في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنك.

وصرح هاني قدري دميان وزير المالية أن ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني ثم بنك مصرفي المركز الثالث ويليه بنك باركليز مصر وبنك قطر الوطنى فى المركز الرابع وأخيراً بنك كريدى أجريكول مصر.

أما المراكز الخمسة الأولي في السوق الاولي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك مصر فى المركز الأول ثم البنك الأهلي المصري والبنك التجارىالدولى في المركز الثاني، ثم بنك مصر إيران في المركز الثالث ، ثم بنك قطر الوطنىفى المركز الرابع وأخيراً البنك العربى. وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لأذون الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك الأهلى المصرى في المركز الاول ثم بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الثاني ثم بنك باركليز مصر في المركز الثالث ثم البنك العربى ثم البنك العربى الأفريقى الدولى ، وبالنسبة للمراكز الخمسة الاولي في السوق الثانوي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك العربى في المركز الأول ثم البنك التجارى الدولى في المركز الثاني ثم البنك الأهلى المصرى في المركز الثالث ثم بنك الإسكندرية ثم بنك كريدى أجريكول مصر.

وأشار الوزير إلي أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها احدي شهادات نجاح أدارة البنوك.

و اضاف دميان أن وزارة المالية مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري لتنضم مصر الي الاسواق العالمية واهم الاسواق الناشئة والتي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها مشيرا الي أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية علي القيام بدور اكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابا علي أحجام التداول في السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية . وأوضح أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو11.80% ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.79سنة.

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش