وزير الإستثمار يُقر تعديلات على اللائحة التنفيذية لـ”سوق المال”

ASHRAF SALMAN34
أشرف سالمان،وزير الاستثمار

أعلن أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصرى،اليوم الثلاثاء، عن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، بإضافة مواد استحدثت السندات المغطاة وكذلك السماح بإصدار سندات تكون غير حاصلة على تصنيف ائتمانى، بالإضافة إلى نوع جديد من صناديق الاستثمار الخيرية التي لا توزع أرباح على حملة الوثائق.

وأشار الوزير ، فى بيان صحفى ، أنه أصدر القرار رقم ( 6 ) لسنة 2016 لتلك التعديلات باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال والتى أتت فى إطار السعى المستمر لتطوير منظومة سوق المال وتنويع الأدوات المالية غير المصرفية لتلبية مختلف متطلبات التمويل.

وأكد شريف سامى ،رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه بموجب التعديلات فقد تم استحداث السندات المغطاه ( covered bonds) وهى سندات تكون مدعومة بالتدفقات النقدية لحقوق المالية – التحصيلات – وتكون مضمونة بالأصول محل التمويل. وهى تختلف عن آلية التوريق فى أن الحقوق المالية لا تنتقل وإنما تكون تلك السندات مضمونة بالأصول محل التمويل وغالباً ما تكون عقارية ولها امتياز عليها فى حال تعثر الشركة المصدرة لها.

وأشار شريف سامي، إلى  أن السندات المغطاه تهدف إلى توفير المزيد من قنوات التمويل للشركات العقارية وجهات التمويل العقارى والبنوك العاملة فى هذا المجال.

وتضمنت التعديلات السماح بإصدار سندات غير حاصلة على تصنيف ائتمانى وذلك بهدف تيسير استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل من خلال إصدار السندات وعدم تحميلها بالأعباء المرتبطة بإجراءات الحصول على تصنيف ائتماني وتجديده سنوياً. على أن تكون تلك السندات متاحة فقط للمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار وليس الجمهور.

وأضاف شريف سامى أنه لأول مرة أصبح لدينا صناديق الاستثمار التى لا توزع أرباح على حملة الوثائق وتوجه فوائضها إلى أغراض خيرية واجتماعية بهدف توفير وعاء يسمح باستفادة المشروعات والجمعيات الأهلية من عوائد الأموال مع تحقيق شفافية أكبر فى كيفية إدارة تلك الأموال. ويصدر رئيس الهيئة نموذج النظام الأساسي لهذه الصناديق، ولا يتم قيد وثائقها ببورصات الأوراق المالية.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش