6 خبراء يحددون أهم التوقعات للبورصة المصرية خلال 2016

BORSE 676768

أبدى خبراء سوق المال تفاؤلهم بالآداء المتوقع للبورصة خلال 2016، وأوضحوا لوكالة كاش نيوز، أن (2015 ) كان عام الخسائر،وأن رأس المال السوقى للأسهم المقيدة فقد نحو 100 مليار جنيه خلال العام،كما تراجع نحو 96 % من الأسهم بنسب تتراوح ما بين 50 إلى 60% من قيمتها.

وذكر الخبراء أن هناك عدد من العوامل تؤدى إلى تنشيط سوق المال خلال العام الجديد من بينها بدء إنعقاد البرلمان،وتحسن مؤشرات الاقتصاد،وإتفاق الحكومة للحصول على تمويلات دولارية خارجية تدعم مواجهة أزمة العملة،مشددين على ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات لدعم البورصة خلال العام الجديد،لاسيما وأن 2015 أثبت أن الاستقرار وحده لا يكفى.

EEERR
المؤشر الرئيسى للبورصة خلال 2015

كما حدد الخبرء عدد من القطاعات التى من المتوقع أن تشهد تحركات إيجابية،خلال العام الجديد،وعلى رأسها قطاع العقارات والخدمات المالية،بينما على جانب آخر فإن هناك قطاعات من الممكن أن تواجه مشكلات.. وفيما يلى تفاصيل آراء 6 من أهم خبراء سوق المال بشأن 2016،وتحليل الآداء للعام المنقضى.

قطاعات مرشحة للصعود ..

EHAB SAED
إيهاب سعيد

حدد إيهاب سعيد ،خبير أسواق المال، أبرز القطاعات المرشحة للتحك بشكل أيجابى فى البورصة خلال عام 2016، متوقعًا أن يتصدرها “قطاع الخدمات المالية“ بعد الاستحواذات الاخيرة لشركة “أوراسكوم للاتصالات والتكنولوجيا“ على “بلتون المالية“ وكذلك إعلان رغبتها فى الاستحواذ على “سى.أى.كابيتال“، الأمر الذى من المتوقع أن يعيد تقييم أسهم هذا القطاع، مما قد يعود بالايجاب على اداء اسهمه المدرجه بالسوق .

بالاضافه كذلك الى أسهم “القطاع العقارى“، والتى لاتزال أسعارها بالبورصة غير معبرة إطلاقاً على حجم أصولها العقارية، عدا عن إعلان العديد من الشركات عن مشاريع ضخمة جديدة من المتوقع أن تنعكس على أرباحها خلال العام القادم ومن ثم أسعار أسهمها بالسوق..  التفاصيل الكاملة لرأى “إيهاب سعيد” من هنا

مستهدفات المؤشر الرئيسى ..

HODA ELMENSHAWY
هدى المنشاوى

من جانبها أكدت د. هدي المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار والتنمية، أن عام 2015 كان عام التحديات الصعبة والأسوأ والثالث منذ الازمة العالمية 2008 وعام الخسائر الكبري للبورصة المصرية.

وأوضحت د. هدي المنشاوي ، فى تصريح لوكالة كاش نيوز، أن البورصة المصرية فقدت ما يقرب من 37.5 % من قيمة المؤشر الرئيسي EGX30 والذي هبط من مستوي 10066.11 نقطة، قمة المؤشر والتي حققها في يوم 4/2/2015 إلي قاع المؤشر عند مستوي 6302.05 نقطة، والتي حققها يوم 24/11/2015 وفقد رأس المال السوقي مابين القمة والقاع مايقرب من 100 مليار جنيه ، وهبطت 96 % من الأسهم مايقرب من 50- 60% من قيمتها.

وبخصوص المؤشر الرئيسي للبورصة أوضحت د. هدي المنشاوي، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 يستهدف علي المدي القصير مستوي 7541 نقطة ، ولديه مستهدف متوسط الأجل عند 8623 نقطة ، أما المستهدف طويل الأجل عند 10062 نقطة .. التفاصيل الكاملة لرأى د.هدى المنشاوى من هنا

لهذه الأسباب ترتفع البورصة  ..

REMOON 56
ريمون نبيل

توقع “ريمون نبيل” ،خبير اسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين،أن يشهد السوق تحركات إيجابية خلال 2016 معزيًا ذلك إلى عدد من الأسباب من بينها تحسن آداء البورصة بعد الحصول على قرض 3 مليار دولار ليرفع من معدل الثقة فى الاقتصاد المصرى وايضا اقتراب انعقاد اولى جلسات مجلس النواب الاول بعد ثورة 30 يونيه وإتجاه الكثير من المستثمرين للإستحواذ على بعض شركات السمسرة فى الأوراق المالية فى الفترة الاخيرة والذى يوحى ذلك بأهمية القطاع المالى فى الفترة المقبلة للاقتصاد  والمستثمرين.

وأوضح “نبيل” ، بخصوص المؤشر الرئيسى EGX30 ، أنه يتحرك بشكل عرضى أسفل مستوى المقاومة الهام عند مستوى 7800 نقطة، وقد يمتد الى مستوى 8000 نقطة، ومستوى الدعم الهام للمؤشر بالقرب من 6300 والذى أيضاً قد يمتد حتى 6000 نقطة، خلال الربع الاول من 2016 ،وبنظرة على المدى الاوسع نطاقا خلال عام 2016 نتوقع أن يسيطر أيضاً الإتجاه العرضى بصفة عامة أسفل مستوى 8200 نقطة، وقد يمتد إلى 8500 نقطة، على أقصى مستوى قد يلامسه المؤشر خلال العام وقد نرى قاع جديد خلال العام أسفل  6300 نقطة .. التفاصيل الكاملة لرأى ريمون نبيل من هنا

الاستقرار وحده لا يكفى ..

WALED HELAL23
وليد هلال

أبدى وليد هلال ،مدير محافظ لدي شركة “المقطم” لتداول الاوراق المالية وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين ، تفاؤله بعام 2016 ،واصفه بـأنه “عام الأمل” ، عام يتمنى فيه المستثمرون أن “يعوضهم الله خيرًا” بأن يشهد صعوداً للمؤشرات التى ظلت هابطة طوال عام 2015 رغم تحقق الإستقرار على أرض الوطن .

وأضاف أن الإستقرار وحده لا يكفى لإرتفاع مؤشرات البورصة ويلزمه نجاحات إقتصادية ملموسة على ارض الواقع تكلل هذا الإستقرار وتدعمه ، حيث من المتوقع ان يكون عاما ايجابيا على كل الاصعدة وخصوصا الاقتصادية التى لابد من الالتفات لها بعد ان شغلتنا السياسة لاعوام كثيرة.. التفاصيل الكاملة لرأى وليد هلال من هنا

استمرار التراجع فى الربع الأول ..

DESHNAWY
محمد دشناوى

قال محمد دشناوي ،المدير التنفيذي لدي شركة  الجذور لتداول الاوراق المالية، إن مؤشرات البورصة سوف تواصل التراجع خلال الربع الاول من 2016 بسبب مواصلة الضغوط الداخلية والخارجية من نقص فى العملة الاجنبية بسبب إستمرار الحظر على السياحة من روسيا وبريطانيا، بالإضافة إلى الضغط على أسعار النفط وهو مايؤثر على الاقتصاد المصري.

وتوقع “دشناوى” أن يتحسن الوضع تدريجياً برفع ذلك الحظر ، وبتحويلات المصريين في الخارج .. التفاصيل الكاملة لرأى محمد دشناوى من هنا

إجراءات للخروج من دوامة التراجع ..

MOSTAFA NOUR
مصطفى نور الدين

قال مصطفي نور الدين ،خبير أسواق المال ومدير فرع تنفيذى لدي شركة “هورايزون” إن مؤشرات البورصة إتسمت بالسلبية في 2015  ، ويعد مجال البورصة الأكثر خساره بين جميع قطاعات الاستثمار، وإكتتابات خاسره .

وقال خبير أسواق المال أنه يتمنى أن يعطي قرار تحويل أموال الأجانب فرصة جديدة للنظر، حيث أنه من المتوقع أن تكون هناك آليات جديدة للحفاظ على أموال المستثمرين ووضع أنظمة للاستثمار الأجنبي مره أخرى حيث أنهم يتجهون للبيع فى حال قرار التحويلات فى ظل إنخفاض الأسعار،  والعرب يتجهون إلى بورصاتهم فى ظل إنخفاض سعر البترول، والحكومة المصرية لا تبحث فى هذا المجال الذى قد يكون منبع السيولة ومرآة الإقتصاد.. التفاصيل الكاملة لرأى مصطفى نور الدين من هنا

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة