6 مشكلات بالمرحلة الأولى لـ”دار مصر” تٌفقد المشروع بريقه

DAR MISR

حدد عدد من حاجزى مشروع دار مصر فى مرحلته الأولى عددًا من المشكلات التى واجهتهم ،موضحين أنه لابد أن تقوم وزارة الاسكان بتفادى هذه المشكلات فى المراحل الثلاثة المقبلة، حتى لا يستمر التخبط فى المشروع الذى يخدم الطبقة المتوسطة فى المجتمع.

وفيما يلى أهم هذه المشكلات .. وطريقة مواجهتها ..

المشكلة الأولى : عدم دراسة حجم الطلب على المدن التى تم طرح المشروع بها،وهو الأمر الذى أجبر وزارة الاسكان على تعديل المخططات وعدد الوحدات بكل مدينة،بعد أن تبينت من الطلبات المقدمة أنها لم تدرس الاقبال على كل منطقة بالشكل المناسب.

المشكلة الثانية : لا توجد جهة بعينها يتوصل من خلالها الحاجز للمعلومات الدقيقة ويحصل على إجابات لاسئلة كثيرة ،حيث انحصر اسلوب التواصل على ردود بالصدفة أحيانًا فى تصريحات وزير الاسكان أو هيئة المجتمعات العمرانية،أو تصريحات صحفية متقطعة،وقد طالب الحاجزون مرات عديدة بتحديد جهة أو “كول سنتر” للمشروع.

المشكلة الثالثة : عدم تحديد موعد دقيق لتسليم الوحدات ،وهو الأمر الذى يربك الحاجزين،ويزيد من مخاوف التأخير فى تسليم الوحدات السكنية.

المشكلة الرابعة : إجراء تعديلات على الماستر بلان الخاص بالمشروع فى كل مدينة،بما يخالف المواصفات التى تم الإعلان عنها،لذا لابد من الالتزام بالمخططات الخاصة بالمشروع دون تعديلات من الممكن أن تقلل من أهميته، أو تزيد من حيرة الحاجزين وعدم رضاهم عن المشروع.

المشكلة الخامسة : عدم الإعلان عن ترقيم الوحدات ،وكروكى اللوحات التفصيلية للمشروع قبل إجراء القرعة، وهو ما زاد من حالة الارتباك بين الحاجزين،ومن ثم فلابد من الالتزام بالاعلان عن أرقام الوحدات بشكل دقيق قبل إجراء القرعة فى المراحل المقبلة.

المشكلة السادسة : عدم وضوح الرؤية للخاسرين ،رغم تصريحات وزارة الاسكان، بأنه سيكون لهم الأولوية فى المرحلة الثانية، والسبب فى عدم وضوح الرؤية ،هو عدم الإعلان عن آلية واضحة تضمن حق الخاسرين فى وحدات بالمرحلة الثانية، وكذا التضارب فى التصريحات بشأن الأسعار، حيث قيل إنها ستكون ثابتة، فى حين أن تصريحات أخرى ربطتها بأسعار مواد البناء.

CNA – انجى نجيب

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش