سلامة الغذاء : التشريعات لا تسمح بتناول لحوم الحمير

MEET 2

أكد د.حسين منصور، رئيس وحدة سلامة الغذاء، أن المجازر الآلية المنتشرة في مختلف المحافظات تطبق الاشتراطات والمعايير الفنية والشرعية الخاصة بعملية ذبح الحيوانات الحية وبالتالي فإن اللحوم الصادرة من هذه المجازر صالحة للمستهلكين.

وأشار إلى أن الحكومة كانت قد رصدت مبلغ 300 مليون جنيه لتطوير المجازر المنتشرة بالمحافظات حيث تم تحويل 9 مجازر بمحافظات الاسماعيلية وبورسعيد والمنوفية والشرقية والاسكندرية والبحيرة من مجازر عادية الي مجازر آلية حيث يراعي فيها الإلتزام باشتراطات الذبح الصحيحة وجاري حاليا تطوير 6 مجازر اخري بمحافظات سوهاج والغربية واسيوط بالاضافة الي شلاتين .

ولفت الي ان إستكمال منظومة تطوير المجازر سيرفع من كفاءة اللحوم وايضا سيتيح كميات كبيرة من الجلود بفضل اتباع قواعد السلخ الصحيحة

واشار الي ان وحدة سلامة الغذاء كانت قد اعدت دراسة في عام 2010 حول حالة المجازر في مصر شملت 230 مجزر ونقطة ذبح وخلصت الدراسة الي ضرورة تحويل المجازر العادية الي مجازر آلية لضمان تطبيق الاشتراطات الفنية والشرعية الخاصة بعملية الذبح وقد حددت الدراسة حاجة مصر الي 60 مجزر آلي لتغطية كافة محافظات الجمهورية .

وفيما يتعلق بما أثير مؤخرا حول استخدام لحوم الحمير في أغراض الغذاء للمواطنين أشار منصور الي ان التشريعات والقوانين المصرية لا تسمح بتناول الانسان للحوم الحمير.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش